تصوير سالم الريس، المنصة
آثار الدمار الذي لحق بوسط وغرب مدينة خانيونس بعد انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأحد 7 أبريل 2024

الأمم المتحدة: إعادة إعمار غزة قد تستغرق 80 عامًا

قسم الأخبار
منشور الخميس 2 مايو 2024

أكد تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الخميس، أن إعادة إعمار قطاع غزة "قد تستغرق 80 عامًا لبناء جميع الوحدات السكنية المدمرة بالكامل".

وأفاد التقرير بأن إعادة بناء المنازل في قطاع غزة يمكن أن تستمر إلى القرن المقبل، إذا سارت الوتيرة بنفس توجه إعادة الإعمار في الصراعات السابقة، وفق رويترز.

ولكن التقرير ذكر أنه في أفضل سيناريو ممكن، بحيث يتم تسليم مواد البناء بشكل أسرع 5 مرات مما كان عليه الأمر في الأزمة السابقة عام 2021، فإن ذلك سيتيح إعادة الإعمار بحلول عام 2040.

ونقلت رويترز عن مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أخيم شتاينر، قوله إن "المعدلات غير المسبوقة من الخسائر البشرية، والدمار الجسيم والزيادة الحادة في الفقر في مثل هذه الفترة القصيرة ستؤدي إلى أزمة إنمائية خطيرة تهدد مستقبل الأجيال القادمة".

وأشار التقرير إلى أنه حال استمرار الحرب تسعة أشهر، فمن المتوقع أن يزداد الفقر بين سكان غزة من 38.8% نهاية عام 2023 إلى 60.7%، مما يجر جزءًا كبيرًا من أبناء الطبقة الوسطى إلى ما دون خط الفقر.

وحسب رويترز، سبّب القصف الإسرائيلي المستمر منذ نحو 7 أشهر خسائر بمليارات الدولارات، وأدى لتحول العديد من المباني الخرسانية المرتفعة في القطاع المكتظ بالسكان إلى أكوام من الركام، حيث أشار مسؤولٌ في الأمم المتحدة إلى أن الدمار جعل قطاع غزة "مثل سطح القمر".

ويستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ209، وراح ضحيته 34 ألفًا و596 قتيلًا، و77 ألفًا و816 مصابًا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وفق أحدث إحصائية صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية.

ونقل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في فلسطين التابع للأمم المتحدة عن الدفاع المدني الفلسطيني تأكيده أن هناك أكثر من 10 آلاف شخص مفقودين تحت الأنقاض في القطاع، قد يستغرق انتشال جثثهم نحو 3 سنوات باستخدام الأدوات البدائية المتوفرة لديهم. 

والجمعة الماضي، أكد المسؤول الأممي بهيئة مكافحة الألغام بالأمم المتحدة بير لودهامار، أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة خلّفت ما يقدر بنحو 37 مليون طن من الركام، وأن عمليات إزالته قد تستغرق 14 عامًا من العمل بـ100 شاحنة، مؤكدًا أن تلك الأنقاض تحتوي على ذخائر لم تنفجر بعد.