تصوير سالم الريس- المنصة.
قطاع غزة خلال أول يوم للهدنة بين إسرائيل وحماس في 24 نوفمبر 2023.

وفد حماس يصل القاهرة خلال يومين "لإنضاج" اتفاق الهدنة

قسم الأخبار
منشور الخميس 2 مايو 2024

أكدت كل من مصر وحركة حماس أن وفدًا من الحركة سيصل القاهرة خلال يومين، ضمن جولة جديدة من المفاوضات، وسط "أجواء إيجابية"، وفق ما صرح به مصدر مصري رفيع المستوى لقناة القاهرة الإخبارية، فيما أشارت حماس إلى أن زيارتها القاهرة تستهدف "إنضاج اتفاق يحقق مطالب شعبنا ويوقف العدوان".

كان القيادي في حركة حماس يوسف حمدان صرح أمس لوكالة أنباء العالم العربي، بأن العرض الإسرائيلي الأخير لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل المحتجزين يقترب من موقف الحركة وشروطها، لكنه لا يزال يتضمن "بنودًا ملغمةً قد تؤدي لتفجير الاتفاق عند التنفيذ".

وأجرى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية اتصالًا اليوم برئيس المخابرات العامة اللواء عباس كامل، لبحث المفاوضات. 

وقالت الحركة، في بيان عبر قناة الأقصى على التلجرام، إن هنية "ثمن الدور الذي تقوم به مصر، وأكد على الروح الإيجابية عند الحركة في دراسة مقترح وقف إطلاق النار".

وأكد هنية لرئيس المخابرات العامة المصري أن "وفدًا من الحركة سيأتي إلى مصر في أقرب وقت لاستكمال المباحثات الجارية بهدف إنضاج اتفاق يحقق مطالب شعبنا ويوقف العدوان".

وفي سياق متصل، صرح مصدر مصري للقاهرة الإخبارية بأن رئيس المخابرات العامة أجرى اتصالًا هاتفيًا برئيس المكتب السياسي لحركة حـماس، مؤكدًا أن "مصر تكثف جهودها لتعزيز الموقف التفاوضي بين الطرفين".

 ولم يكشف أي من الوسطاء أو طرفا الصفقة على نحو دقيق عن فحواها، غير أن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون قال خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض، قبل أيام، إن حماس تلقت عرضًا يقضي بوقف إطلاق النار لمدة 40 يومًا وإطلاق سراح "ربما آلاف" السجناء الفلسطينيين مقابل إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين.

في غضون ذلك، واصل سياسيون ديمقراطيون ضغطهم على إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، لثني إسرائيل عن شن اجتياح واسع النطاق لمدينة رفح، إذ وقع 57 من الديمقراطيين رسالة تدعو إدارة بايدن إلى اتخاذ كل إجراء ممكن لثني حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن شن هجوم شامل على رفح، حسب سكاي نيوز.

وكان نتنياهو أكد أنه سيجتاح رفح حتى إذا توصلوا لاتفاق هدنة مع حماس، قائلًا إن إجلاء المدنيين من رفح بدأ.