انطلاق الحوار الوطني غدًا بأرض المعارض.. و"ربيع": الرئيس قد يشارك عن بعد

محمد زكريا
منشور الثلاثاء 2 مايو 2023 - آخر تحديث الثلاثاء 2 مايو 2023

قالت عضوة مجلس أمناء الحوار الوطني الدكتورة فاطمة خفاجي، للمنصة، إن الجلسة الافتتاحية للحوار  المقرر انطلاقه صباح غد الأربعاء ستعقد بأرض المعارض في مدينة نصر "نظرًا للأعداد الكبيرة المشاركة"، في وقت قال عضو المجلس عمرو هاشم ربيع إن الرئيس قد يشارك عبر تقنية "الفيديو كونفرنس".

وأضافت خفاجي، أن الجلسة الأولى افتتاحية لإعلان بدء الحوار، على أن تعود جلسات الحوار بعد ذلك إلى مقر الأكاديمية الوطنية للتدريب بمدينة الشيخ زايد. ولفتت إلى أن "أعداد كبيرة من جميع الأحزاب والتيارات والشخصيات العامة التي ستشارك على مدار أيام الحوار، حيث سيتضمن الحوار مناقشة 110 موضوع في الـ3 محاور السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لكل موضوع جلسة متوسط الحضور بها 30 شخصًا". 

 في غضون ذلك، أضاف عضو مجلس الأمناء عمرو هاشم ربيع، للمنصة، أنه خلال الجلسة الافتتاحية "سيتم استعراض كل ما تم الاتفاق عليه خلال عام كامل منذ إعلان الرئيس إطلاق الحوار، وعناوين قضايا النقاش المستقبلية في جميع المحاور"، مؤكدًا "مشاركة جميع الأحزاب والتيارات السياسية والشخصيات العامة، باستثناء جماعة الإخوان المسلمين".

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى حوار وطني خلال حفل "إفطار الأسرة المصرية" في أبريل/ نيسان 2022.

وقبلت الحركة المدنية الديمقراطية المعارضة الدخول إلى الحوار، مجددة طلبها بإطلاق سراح عدد من النشطاء السياسيين المحسوبين عليها، وهو المطلب الذي وضعته الحركة في البداية كشرط ممهد لدخولها الحوار، لكن وعلى الرغم من عدم تحققه قررت المشاركة  في النهاية، وعن ذلك يقول ربيع، وهو أحد ممثلي الحركة في مجلس أمناء الحوار، إن "استكمال الحوار هو الضمانة الأساسية لتحقيق مطلبنا بالإفراج عن سجناء الرأي".

وكان المتحدث باسم الحركة خالد داود قال في تصريح للمنصة أمس، إنهم يتوقعون "إطلاق سراح عدد من سجناء الرأي في الأيام القليلة المقبلة".