سؤال برلماني جديد عن هدم الجبانات "اعتداء على القاهرة التاريخية"

قسم الأخبار
منشور الأحد 27 أغسطس 2023

تقدم النائب ضياء الدين داود أمس، بسؤال برلماني إلى رئيس المجلس المستشار حنفي جبالي، حول الاعتداء على القاهرة التاريخية، في إشارة إلى هدم الجبانات في منطقتي السيدة عائشة والإمام الشافعي.

يأتي ذلك عقب ساعات من سؤال برلماني ثان تقدمت به النائبة مها عبد الناصر إلى جبالي صباح أمس. 

وقال داود في بيان عبر صفحته على فيسبوك، إنه عملًا بحكم المادة 129 من الدستور، و المادة 198 من اللائحة الداخلية للمجلس، أتقدم بالسؤال التالي بشأن الاعتداء على القاهرة التاريخية.

وأضاف أنه "يترقب بقلق و يأس و إحباط  المصريون و المهتمون بالآثار فى العالم، فاجعة الحكومة المصرية بإزالتها مجموعة من المواقع التى تتضمن نفائس التاريخ المصرى ورفاة شهوده وصناعه دونما اعتبار لقيمة تلك الأيقونات الذهبية التى بالقطع ليست محل تقدير حكومة عجزت أن تحفظ لمصر حاضرها فكيف لها أن تحفظ تاريخها".

وتابع أن الأمر يستوجب استخدام الأداة الوحيدة المتاحة فى ظل رفع دور الانعقاد، وهي السؤال البرلماني عملًا بالمادة 129 من الدستور و المادة 198 من اللائحة، موجهًا سؤاله لرئيس الوزراء و وزير الآثار.

وطالب "بضرورة التوقف الفوري عن تلك الأعمال المعادية للشعب و تاريخة و استجلاء الدراسات التي أجريت لما تم، ومن الذي وقّع على تلك القرارات بالإزالة وإفادتي بصور تلك القرارات لحين انعقاد جلسات البرلمان في الأسبوع الأول من أكتوبر (تشرين الأول)".

وبدأت المرحلة الثانية من الهدم في منطقة الإمام والسيدة بوُضع علامات على بعض المقابر في إشارة إلى إمكانية إزالتها ضمن مشروع تطوير القاهرة التاريخية، في وقت أكدت مسؤولة الإعلام بمحافظة القاهرة أن الإزالات كافة ستتم قبل نهاية الشهر الجاري.