سكرين شوت من حوار الطنطاوي مع بي بي سي- 2019
أحمد الطنطاوي

في القاهرة والجيزة والقليوبية.. "الطنطاوي" يلتقي مؤيديه أمام مكاتب الشهر العقاري

صفاء عصام الدين
منشور الجمعة 29 سبتمبر 2023 - آخر تحديث السبت 30 سبتمبر 2023

أجرى رئيس حزب الكرامة السابق أحمد الطنطاوي، الذي أعلن نيته الترشح للرئاسة، اليوم الجمعة، جولات في أفرع الشهر العقاري في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية.

وكان الطنطاوي أعلن أمس الخميس، انتشار مجموعة من ممثلي حملته الانتخابية في مكاتب الشهر العقاري في جميع المحافظات، وتواجده بنفسه أمام بعض الأفرع، بعدما علق الأربعاء الماضي أعمال حملته الانتخابية لمدة 48 ساعة، اعتراضًا على ما وصفه بـ"منع السلطة مؤيديه من تحرير توكيلات ترشحه بمكاتب الشهر العقاري".

واتهم الطنطاوي "السلطة بمحاولة منع ترشحه في الانتخابات، في ظل وصول عدد أفراد حملته ممن يرغبون في عمل التوكيلات لـ23 ألف متطوع، فضلًا عن المواطنين الذين قرروا دعمه بشكل فردي"، على حد قوله، مستدركًا "السلطة قررت إنها تمنع ترشحنا من المنبع".

وأوضح الطنطاوي، في فيديو على فيسبوك، أن قرار حملته بتعليق عملها يقف وراءه 5 أسباب بعضها تنظيمي مرتبط بالحملة من الداخل "علشان الناس ياخدوا أنفاسهم وبعضهم ياخد فرصة يتجنب من الأذى، ما كان واضحًا معنا بإنه فوق احتماله".

ويحتاج المرشح إلى 20 توقيعًا من أعضاء مجلس النواب، أو 25 ألف توكيل من 15 محافظة بحد أدنى 1000 توكيل من المحافظة الواحدة.

وتجمع عدد من أنصار الطنطاوي أمام مكتب الشهر العقاري في مدينة نصر، ورددوا هتافات "عيش حرية عدالة اجتماعية". كما تواجدوا إلى جانبه أمام مكتب الشهر العقاري بشارع سوريا، والتفوا حوله مرددين هتافات "يحيا الأمل، وطنطاوي طنطاوي"، في الوقت نفسه تواجد العشرات من أنصار عبد الفتاح السيسي رافعين صور الرئيس، ورددوا هتافات "سيسي سيسي".

وبدأ الطنطاوي جولته اليوم من أمام مكتب الشهر العقاري في شارع القصر العيني، وسط أنصاره، الذين التقطوا معه مجموعة من الصور.

واتجه الطنطاوي إلى محافظة القليوبية، حيث وقف بجانب مؤيديه أمام مكتب الشهر العقاري في مدينة العبور، قبل أن يؤدي صلاة الجمعة في جامع الأشراف الكبير بمدينة العبور، بعدها اتجه إلى مكتبي الشهر العقاري في شبرا الخيمة وفي بنها.

ويرفع الطنطاوي شعار "مع بعض هنقدر"، ونشر اليوم على فيسبوك فيديو يظهر فيه متحدثًا مع سيدة خلفها مؤيدي السيسي،  وكتب "هم أهلنا.. أرجوكم.. أحبوهم واعذروهم وترفقوا بهم، ووفروا مشاعر الغضب لمن يقهر إرادتهم أو يستغل حوجتهم".

تأتي جولة الطنطاوي في الوقت الذي تجمع مواطنون أمام مكاتب الشهر العقاري بمختلف المحافظات لتحرير توكيلات تأييد للرئيس السيسي.

من جهة أخرى، قال حازم عمر ،الذي أعلن نيته الترشح للرئاسة عن حزب الشعب الجمهوري، إنه حصل على تزكية 40 نائبًا من أعضاء مجلس النواب، كما أعلن عبد السند يمامة وفريد زهران الانتهاء من جمع تزكيات أعضاء مجلس النواب اللازمة للترشح، ليتبقى في سباق استيفاء شروط الترشح الطنطاوي، ورئيسة حزب الدستور جميلة إسماعيل. 

ووفقًا للجدول الزمني المعلن للانتخابات، سيتم فتح باب الترشح لمدة 10 أيام من الخميس 5 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، إلى السبت 14 أكتوبر، تتلقى خلالها الهيئة طلبات الترشح يوميًا، من التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساءً، وينتهي العمل في اليوم الأخير الساعة 2 ظهرًا. وتُعلن القائمة المبدئية لأسماء المرشحين وأعداد المزكيّن والمؤيدين لكل منهم بصحيفتي الأخبار والجمهورية يوم الاثنين 16 أكتوبر.

وأقام الطنطاوي طعنين قضائيين، الأربعاء الماضي، أمام دائرة الانتخابات بالمحكمة الإدارية العليا، طالب فيهما ببطلان قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بتحديد مكاتب معينة للشهر العقاري، وإلزامها بإصدار قواعد تسمح للقضاء بالإشراف على إقامة التوكيلات. من ناحية أخرى أشار مصدر قضائي تحدث لـ المنصة إلى إمكانية رفض الطعنين لأن الطنطاوي لا يزال غير ذي صفة.

وقال الطنطاوي، في الطعن الأول رقم 116129 لسنة 69 قضائية، إن قرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 8 لسنة 2023 بتحديد 217 مكتب شهر عقاري فقط لتوثيق تأييدات الترشح للرئاسة، تشوبه عدة مخالفات قانونية وصلت به إلى حد البطلان.

وانتقد الطعن فكرة تحديد ثُلث إجمالي عدد مكاتب الشهر العقاري وتكليفها بعمل تلك التأييدات، متسائلًا "كيف يستقيم ذلك في ضوء أن عدد المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين يتجاوز 60 مليون مواطن، بمعنى أنه تم تخصيص مكتب واحد لكل 277 ألف مواطن، مستنكرًا تقرير ذلك في انتخابات تأتي بعد مأساة جائحة كورونا، حسب ما ورد في الطعن".

وفي الطعن الثاني رقم 116130 لسنة 69 قضائية، الذي يطالب بتحرير التأييدات تحت إشراف قضائي، أكد الطنطاوي أن عملية الترشح للانتخابات تعد إحدى أهم مراحل العملية الانتخابية التي ينص الدستور والقانون على إجرائها تحت إشراف قضائي، وبالتالي فإن الإشراف على عمل التأييدات يمثل يدخل ضمن مسئوليات الهيئة وتظل ملتزمة بإصدار القرارات المنظمة لذلك.

ونشرت المنصة مساء الخميس حوارًا مصورًا بالفيديو مع السياسي أحمد الطنطاوي، الذي أعلن نيته الترشح للرئاسة، على حساباتها على فيسبوك ويوتيوب.