تصوير: محمد الراعي- خاص لـ المنصة
السياسي المعارض أحمد الطنطاوي

حزبان يدعمان الطنطاوي.. ومنسق بالحملة: نتوقع المزيد الفترة المقبلة

محمد الخولي
منشور السبت 30 سبتمبر 2023 - آخر تحديث السبت 30 سبتمبر 2023

أعلن حزبا الكرامة والتحالف الشعبي الاشتراكي تأييدهما للسياسي أحمد الطنطاوي، الذي أعلن نيته الترشح للرئاسة، فيما واصل اﻷخير جولاته على مقار الشهر العقاري في المحافظات اليوم، بزيارة إلى محافظتي الإسكندرية والبحيرة. 

وقال المنسق السياسي للحملة أحمد عابدين لـ المنصة إنه لم يتم حصر أعداد التوكيلات التي حصل عليها الطنطاوي حتى ظهر السبت، متوقعًا أن يتم الحصر والإعلان مساء اليوم.

ولفت عابدين إلى أن حزبي الكرامة والتحالف أول حزبين يعلنان دعمهما للطنطاوي، مشيرًا إلى أن الحركة تسعى للحصول على دعم أكبر عدد ممكن من الأحزاب السياسية والشخصيات العامة، وهو ما توقع أن تشهده الأيام المقبلة من "إعلان أحزاب وشخصيات عامة دعم الطنطاوي".

وتابع أن الحملة ترى أهمية كبيرة في دعم الأحزاب "لأنه يحدث زخمًا حول المرشح، بالإضافة إلى أن مشاركة أعضاء الأحزاب وأنصارها، وفتح مقراتها أمام الحملة، يسهل عملها بالتأكيد".

ويحتاج المرشح إلى 20 توقيعًا من أعضاء مجلس النواب، أو 25 ألف توكيل من 15 محافظة بحد أدنى 1000 توكيل من المحافظة الواحدة.

وبحسب بيان لحزب الكرامة على فيسبوك،  أعلن الحزب تأييده للطنطاوي مرشحًا لرئاسة الجمهورية، وأشار إلى أن الهيئة العليا للحزب عقدت اجتماعها الطارئ لمناقشة ملف الانتخابات الرئاسية، على ضوء تطورات المشهد خلال الأيام الماضية، وخلص الاجتماع إلى إعلان الدعم والمساندة للطنطاوي.

وأكد بيان الكرامة أن "توفير ضمانات نزاهة الانتخابات وتنافسيتها هو مطلب حيوي للحزب وللقوى الوطنية، كما جاء في بيان الحركة المدنية الديمقراطية"، وجدد المكتب السياسي للحزب دعوته أعضاءه ومؤيديه لتحرير توكيلات الترشح للطنطاوي، وفتح مقرات الحزب بجميع المحافظات لاستقبال أنشطة الحملة الانتخابية، وفعالياتها طوال فترة الدعاية الانتخابية.

ومساء أمس أعلن حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، دعمه للطنطاوي، ونقل موقع "درب"، الصادر عن الحزب، تصريحًا لرئيس الحزب مدحت الزاهد، قال فيه إنه اللجنة المركزية، اجتمعت مساء أمس، وصوتت بالإجماع على دعم الطنطاوي، وتوجيه أعضاء الحزب لتحرير توكيلات له، مع فتح مقاره في محافظات الجمهورية لاستقبال أنشطة الحملة وفعالياتها طوال فترة الدعاية الانتخابية.

ووفقًا للجدول الزمني المعلن للانتخابات، سيتم فتح باب الترشح لمدة 10 أيام من الخميس 5 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، إلى السبت 14 أكتوبر، تتلقى خلالها الهيئة طلبات الترشح يوميًا، من التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساءً، وينتهي العمل في اليوم الأخير الساعة 2 ظهرًا. وتُعلن القائمة المبدئية لأسماء المرشحين وأعداد المزكيّن والمؤيدين لكل منهم بصحيفتي الأخبار والجمهورية يوم الاثنين 16 أكتوبر.