تصوير محمد الراعي- خاص لـ المنصة
السياسي المعارض أحمد الطنطاوي- في مقر حملته الانتخابية بوسط القاهرة، سبتمبر 2023

"الطنطاوي" يجمع 7741 توكيلًا.. و"المحافظين" يدعو أنصاره لدعمه

قسم الأخبار
منشور الأحد 8 أكتوبر 2023

دعا حزب المحافظين أنصاره إلى تحرير توكيلات لدعم ترشح السياسي أحمد الطنطاوي للانتخابات الرئاسية المقبلة، في وقت جدد الطنطاوي مطالبته لأنصاره بالتوجه إلى مقار الشهر العقاري لتحرير التوكيلات، مشيرًا في مقطع فيديو، إلى أنه لم يعد هناك مبرر لوجود أنصار المرشح المنافس، أمام مقار الشهر العقاري، في إشارة للرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتقدم الرئيس رسميًا أمس بأوراق ترشحه، ليصبح أول المرشحين في الانتخابات التي ستجرى في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقال الطنطاوي إنه "جمع حتى الآن نحو 7741 توكيل فقط"، مشيرًا إلى أن عدد المواطنين الذين سلموا عليه أمام مكاتب الشهر العقاري، أو تواصلوا معه لدعمه "أضعاف هذا الرقم"، وأضاف أنه "يستهدف جمع 30 ألف توكيل"، وأنه بمجرد جمع ما يؤهله للترشح سيتقدم مباشرة للهيئة الوطنية للانتخابات.

ويُشترط للتقدم للانتخابات الرئاسية الحصول على 20 تزكية من البرلمان، أو 25 ألف توكيل شعبي، من 15 محافظة، بحد أدنى ألف توكيل من المحافظة الواحدة.

في غضون ذلك، قال حزب المحافظين، في بيان، إنه "انطلاقًا من مبادئ الحزب الثابتة بضرورة حماية حقوق الإنسان، واحترام الدستور والدفاع عن الحقوق الدستورية فيما يتعلق بحرية ممارسة العمل السياسي والحريات العامة، وفي المقدمة منها حرية التعبير عن الرأي والمشاركة في الانتخابات الدورية بالترشح، أو التصويت، وفقا للضوابط القانونية، يؤكد الحزب  دعمه لحق أحمد الطنطاوي في المشاركة في الانتخابات الرئاسية في مصر".

وأدان الحزب "بشدة محاولات عرقلة عملية جمع التوكيلات وأي تدخلات تهدف إلى تقييد حرية المشاركة السياسية. يجب أن تكون جميع إجراءات عملية انتخاب الرئيس إجراءات نزيهة وشفافة تمامًا، تتيح للمرشحين وأنصارهم فرصة عادلة للمنافسة والتعبير عن آرائهم بحرية".

وأضاف الحزب "من هذا المنطلق، نحث أعضاء حزبنا ومؤيدينا على تحرير التوكيلات لصالح أحمد الطنطاوي، كجزء من دورهم في الدفاع عن سلامة العملية الانتخابية وممارسة حقوقهم القانونية طبقًا للدستور".

كما دعا الحزب جميع الأطراف المعنية والمؤسسات الحكومية إلى ضمان سير العملية الانتخابية بشكل شفاف ونزيه، وضمان حق المشاركة للجميع دون تمييز أو تقييد.

وحتى الآن، يعمل 5 سياسيين على المشاركة في الانتخابات، فإلى جوار الطنطاوي الذي اختار مسار التوكيلات الشعبية، جمع رئيس حزب المصري الديمقراطي المعارض فريد زهران تزكيات من النواب تؤهله للترشح، فيما يستكمل إجراء الكشف الطبي اليوم، بالإضافة إلى جميلة إسماعيل التي ألمحت إلى استكمالها التزكيات في بوست أمس على فيسبوك، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الذي جمع توكيلات تؤهله للترشح، ونفس الأمر مع رئيس حزب الوفد عبد السند يمامة.