حساب فريد زهران على فيسبوك
رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران

بعد السيسي.. فريد زهران يتقدم بأوراق ترشحه للانتخابات

محمد الخولي
منشور الأحد 8 أكتوبر 2023

قدم رئيس الحزب المصري الديمقراطي فريد زهران، اليوم الأحد، أوراق ترشحه رسميًا لانتخابات رئاسة الجمهورية، إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، ليكون بذلك المرشح المحتمل الثاني الذي يتقدم بأوراقه بعد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات، في بيان، إنها قبلت الأوراق المقدمة إليها من زهران، وتفحصها للتأكد من استيفائها الشروط الدستورية والقانونية والقرارات المُنظمة.

وكانت حملة زهران أعلنت في وقت سابق من اليوم انتهاء زهران من إجراء الكشف الطبي، وقالت أمينة الإعلام بالحزب المصري الديمقراطي، منى الشماخ، لـ المنصة إن زهران قدم 30 تزكية حصل عليها من البرلمان، وحصل مبدئيًا على رقم "2" ورمز "الشمس"، على أن يتم التأكيد على الرقم والرمز من هيئة الانتخابات بعد فحص أوراق الترشح والإعلان رسميًا عن القائمة النهائية للمرشحين.

وبحصول زهران على 30 تزكية يكون تجاوز الرقم المطلوب من التزكيات، التي حددها قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية بـ20 تزكية من مجلس النواب، أو 25 ألف توكيل شعبي من 15 محافظة بحد أدنى 1000 توكيل من كل محافظة.

ويشير عدد التزكيات التي حصل عليها زهران إلى حصوله على تزكيات تفوق عدد نوابه في البرلمان، البالغ عددهم 7 فقط، بالإضافة إلى نائبين لحزب العدل الذي أعلن دعمه لزهران في الانتخابات الرئاسية.

وأعلن أمس السبت رئيس الحملة الانتخابية للمرشح المحتمل عبد الفتاح السيسي، المستشار محمود فوزي، تقدمه بأوراق ترشح السيسي إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، وقال إنهم حصلوا على 424 تزكية من أعضاء مجلس النواب، بالإضافة إلى ما لا يقل عن مليون و130 ألف تأييد شعبي من المواطنين "من جميع الفئات والأعمار والمحافظات".

يأتي هذا في الوقت الذي أجل رئيس حزب الوفد، عبد السند يمامة تقدمه بأوراق ترشحه إلى هيئة الانتخابات إلى يوم الغد، الاثنين، لاستكمال إجراءات الكشف الطبي، وهو التأجيل الثاني له حيث كان من المقرر، بحسب تصريح المتحدث باسم حملته الانتخابية ياسر الهضيبي، الخميس الماضي لكنه أجله إلى اليوم الأحد قبل أن يعلن التأجيل مرة ثانية، وقال الهضيبي لـ المنصة، إن سبب التأجيل إجراء يمامة فحص الرمد في مستشفى العاصمة الإدارية، مؤكدًا أنه أنهى إجراءات الكشف الطبي بمستشفى زايد التخصصي قبل أيام، ولم يتبقَ له إلا فحص الرمد.

وكان الهضيبي أشار لـ المنصة في وقت سابق إلى انتهاء حملة يمامة من استيفاء شروط الترشح، مؤكدًا أنه حصل على 26 تزكية من نواب البرلمان.

وينص قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية على ضرورة إرفاق طلب الترشح عند تقديمه، مجموعة من المستندات هي "النماذج الخاصة بتزكية أو تأييد طالب الترشح، وصورة من بطاقة تحقيق الشخصية، وشهادة ميلاد طالب الترشح، وصورة رسمية من المؤهل، وإقرار طالب الترشح بأنه مصري من أبوين مصريين، وبأنه لم يحمل هو أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى، وصحيفة الحالة الجنائية".

كما تتضمن الأوراق "شهادة بأنه أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها، وإقرار الذمة المالية، وتقريرًا طبيًا، وإقرارًا بأن المرشح يتمتع بحقوقه المدنية والسياسية، وإقرارًا بأنه لم يسبق الحكم عليه في جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، وإيصالًا يُفيد سداد مبلغ 20 ألف جنيه بخزانة الهيئة الوطنية للانتخابات بصفة تأمين".