إسرائيل تنفي علاقتها بسفينة اختطفها الحوثيون.. ونتنياهو يتهم إيران

قسم الأخبار
منشور الاثنين 20 نوفمبر 2023 - آخر تحديث الاثنين 20 نوفمبر 2023

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أن جماعة الحوثي اليمنية احتجزت سفينة شحن مملوكة لبريطانيين، ويديرها يابانيون في جنوب البحر الأحمر، واصفة الحادث بأنه "عمل إرهابي إيراني" ستكون له تداعيات على الأمن البحري الدولي. فيما أعلنت جماعة الحوثي أنها احتجزت "سفينة شحن إسرائيلية" جنوب البحر الأحمر واقتادتها إلى ميناء غرب اليمن.

ولم يكشف بيان جماعة الحوثي موقع السفينة "جالاكسي ليدر" حاليًا، لكن وكالة "فرانس برس" قالت إن الحوثيين نقلوها إلى ميناء الصليف في الحديدة.

على صعيد مقابل، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في بيان الأحد، إن السفينة المحتجزة، التي لم يذكر اسمها، ليست مملوكة لإسرائيليين، ولا تشغلها إسرائيل، وليس من بين طاقمها الدولي إسرائيليون.

وأضاف "هذا عمل إرهابي إيراني جديد يمثل تصعيدًا في عدوان إيران على مواطني العالم الحر، وله تداعيات دولية على أمن مسارات الشحن العالمية".

كما نفى المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي أن تكون "السفينة التي خطفها الحوثيون في البحر الأحمر إسرائيلية"، مؤكدًا عدم وجود أي إسرائيليين على متنها.

وقال أدرعي عبر إكس "السفينة ليست إسرائيلية، فالحديث يدور حول سفينة انطلقت من تركيا في طريقها إلى الهند وعلى متنها طاقم دولي دون أي إسرائيلي".

يأتي ذلك في سياق سلسلة هجمات شنتها جماعة الحوثيين على جنوب إسرائيل، ردًا على قصفها العنيف لقطاع غزة، قبل التهديد، الثلاثاء، ببدء استهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.