تصوير إيناس مرزوق، المنصة
معرض سيارات في القاهرة

أسعار السيارات تتراجع 20% قبل نهاية "شهر التعويم"

شيرين صلاح إيناس حسين
منشور الخميس 28 مارس 2024

قال تجار إن أسعار السيارات الملاكي انخفضت بما يتراوح بين 20 و25%، مع اقتراب نهاية الشهر الحالي الذي شهد انخفاضًا حادًا للعملة المحلية وبدء تيسير أزمة توافر النقد الأجنبي.

وقال عضو شعبة السيارات بالغرفة التجارية للقاهرة علاء السبع إن التراجع في أسعار السيارات وصل إلى 25%، ثم ارتفعت قيمة الجمارك بعد ارتفاع سعر صرف الدولار، لكن مع ارتفاع الرسوم الجمركية، بسبب زيادة الدولار الجمركي، اقتصرت نسبة التراجع على ما بين 15 إلى 20% فقط، بحيث أصبحت أسعار السيارات الجديدة تبدأ من 600 و700 ألف جنيه وتصل إلى 10 ملايين جنيه.

وارتفع سعر صرف الدولار بقوة في السادس من مارس/آذار الجاري، مع تأكيد البنك المركزي على ترك العملة لآليات السوق، ليستقر حاليًا عند نحو 47 جنيهًا، وساهمت هذه الخطوة مع تعهدات من مانحين دوليين بأكثر من خمسين مليار جنيه في تيسير توفير العملة الصعبة للمنتجين والمستوردين، ما زاد من التوقعات بتراجع الأسعار.

ونوه السبع إلى أن أهم الأنواع التي انخفضت أسعارها "الأوبل والبيجو والإم جي والنسيان"، حيث يوجد نحو 54 ماركة في السوق تراجعت أسعارها، كما تعتبر ستروين من أهم المجموعات التي خفضت أسعارها منذ تراجع أسعار الدولار.

ولفت إلى أن كل أنواع السيارات تراجعت أسعارها من الشركات باستثناء السيارات الأعلى من 2000 سي سي، بسبب ارتفاع الجمارك المفروضة عليها.

وقال عضو الشعبة العامة للسيارات بغرفة القاهرة التجارية منتصر زيتون لـ المنصة إن أسعار الكثير من أنواع السيارات شهدت تراجعًا يصل إلى 25% منذ بداية تراجع الدولار في السوق الموازية حتى الآن، مقارنة بأسعار شهر فبراير/شباط الماضي، موضحًا أن التراجع كان في قيمة "الأوفر برايس الذي كان مفروضًا على سعر السيارات".

وساهمت أزمة شح النقد الأجنبي، التي تصاعدت منذ 2022، في صعوبة استيراد السيارات وقطع الغيار، ما تسبب في ارتفاعات قوية في "الأوفر برايس" المفروض على سعر السيارات، وتراجعت قيمة واردات سيارات الركوب المستوردة خلال العام المالي 2022-2023 إلى 397.2 مليون دولار، مقابل 2.1 مليار دولار في العام السابق، حسب بيانات البنك المركزي.

وتوقع السبع استقرار أسعار السيارات خلال الفترة المقبلة، ما لم يحدث أي تغير يطرأ على أسعار الصرف أو الأسعار عالميًا، يؤثر على أسعار السيارات في السوق المحلية.

وعن الطلب الحالي على شراء السيارات، يقول السبع "هناك تريث من المواطنين في شراء السيارات حتى يستقر الوضع، لكن من المؤكد سيكون هناك ارتفاع في المبيعات خلال الفترة المقبلة".

بينما يقول زيتون إن سوق السيارات يشهد حالة من الطلب بعد التراجع الحالي للأسعار وبعد فترة ركود مضت.