جروب رأس الحكمة اليوم
أحد شواطئ مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي الغربي لمصر

مصدر: الحكومة تتسلم 14 مليار دولار من صفقة رأس الحكمة في 20 أبريل المقبل

محمد إبراهيم
منشور الخميس 28 مارس 2024

أكد مصدر حكومي مطلع أن شركة أبوظبي للتنمية القابضة، التابعة لدولة الإمارات، ستبدأ في إرسال الدفعة الثانية من قيمة صفقة رأس الحكمة، البالغة 20 مليار دولار، يوم 20 أبريل/نيسان المقبل، لكن على مرحلتين.

وتقسم الدفعة الثانية من الصفقة إلى 14 مليار دولار تتسلمها مصر بشكل مباشر من أبوظبي، على أن تتنازل الإمارات عن 6 مليارات دولار وديعة لدى البنك المركزي المصري، حسبما أكده المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، لـ المنصة.

ووفق المصدر، تستخدم الـ6 مليارات دولار بالجنيه المصري في تنفيذ وإنشاء مدينة رأس الحكمة "ليكون إجمالي الأموال المحولة بشكل مباشر لمصر في صفقة رأس الحكمة 24 مليار دولار، بعدما أرسلت أبوظبي 10 مليارات دولار الشهر الماضي".

وفي 23 فبراير/شباط الماضي، أعلنت الحكومة تفاصيل صفقة رأس الحكمة، موضحة أنها تقدر بـ35 مليار دولار، الدفعة الأولى منها وردت إلى مصر بعد أسبوع، بقيمة 15 مليار دولار، والثانية بعد شهرين بقيمة 20 مليار دولار، تشمل 11 مليار دولار في البنك المركزي ودائع إماراتية، ستتنازل عنها الإمارات لدى البنك المركزي المصري.

وأوضح المصدر أن الإمارات ستحول الدفعة الثانية، على مرحلتين خلال الأسبوع الثالث من شهر أبريل المقبل، لافتًا إلى أن الحكومة المصرية بدأت في تأسيس شركة تحمل اسم رأس الحكمة، ستحصل على الرخصة الذهبية.

وتعد الرخصة الذهبية موافقة واحدة يحصل عليها المستثمر في مجالات معينة، تسمح له بإقامة المشروع وتشغيله وإدارته على وجه من السرعة ودون الحاجة للمرور على كل الجهات الحكومية المختصة واحدة تلو الأخرى.

وتعاني البلاد من ضغوط مستحقات الدين الخارجي، التي من المتوقع أن تبلغ نحو 35 مليار دولار هذا العام، وتعرضت مشروعات قومية مثل العاصمة الإدارية الجديدة لانتقادات لما سببته من مديونيات خارجية.