تصوير محمد الخولي، المنصة
كوبري ابن الحكم في القاهرة

مصدر: مضاعفة مخصصات صيانة الطرق لـ4 مليارات جنيه بسبب زيادة التكاليف

أحمد أبو بكر
منشور الخميس 28 مارس 2024

ضاعفت الهيئة العامة للطرق والكبارى المخصصات المالية لأعمال تطوير وصيانة شبكة الطرق القديمة إلى 4 مليارات جنيه، في الخطة الاستثمارية للعام المالي 2024-2025، مقارنة بمليارين في العام المالي الحالي، حسب عضو بمجلس إدارة الهيئة تحدث لـ المنصة.

وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن الهيئة لجأت لمضاعفة المخصصات نتيجة لزيادة أسعار الخامات وصيانة المعدات وقطع الغيار وتحريك أسعار المحروقات، ومنها السولار الذي يعد أحد عناصر العمل الرئيسية لدى شركات المقاولات التي تنفذ للهيئة الأعمال المطلوبة.

وقررت لجنة تسعير المواد البترولية رفع أسعار البنزين والسولار قبل أسبوع، إذ وصل سعر لتر السولار إلى 10 جنيهات.

وأوضح المصدر أن الهيئة ستوفر جزءًا من الاستثمارات من إيراداتها الذاتية، التي تجمعها من رسوم الكارتة والموازين والإعلانات، إذ تتوقع زيادة حصيلتها من تلك الرسوم خلال العام المالي المقبل إلى 2.5 مليار جنيه، بدلًا من مليارين خلال العام الجاري، بدخول طرق جديدة للخدمة بنهاية يونيو/حزيران المقبل.

"فضلًا عن نيتها التوسع خلال العام الحالي في استغلال الأراضي التابعة لها، عبر التعاقد مع شركات القطاع الخاص للانتفاع بها مقابل عائد سنوي، أو من خلال الشراكة بين الطرفين"، وفق المصدر.

وكانت وزارة المالية أعلنت هذا الشهر عن وضع سقف على الاستثمارات العامة في كل جهات الدولة، بموازنة 2024-2025، بحيث لا تتجاوز تريليون جنيه، وهو ما يأتي ضمن البرنامج الإصلاحي الذي تطبقه مصر بتمويل من صندوق النقد الدولي بهدف ضبط الأداء المالي للبلاد وتعظيم دور القطاع الخاص.

وأشار إلى أن بعض الطرق التي سيجري تطويرها تدخل ضمن مبادرة "حياة كريمة"، بالإضافة للمحاور العرضية على نهر النيل، وبعض الطرق بمحافظات الوجه البحري.

وتخطط وزارة النقل لرفع كفاءة 166 طريقًا، بتكلفة 10 مليارات جنيه منها 1822 كيلو مترًا في الصعيد، ضمن مبادرة "حياة كريمة"، حسب تصريح لوزير النقل كامل الوزير، في ديسمبر/كانون اﻷول 2021.