برخصة المشاع الإبداعي: World fish، فليكر
صورة أرشيفية من أحد أسواق الأسماك في القاهرة

تراجع أسعار الأسماك في محافظات القناة.. والقاهرة خارج حملات المقاطعة 

شيرين صلاح إيناس حسين
منشور الأحد 28 أبريل 2024

تراجعت أسعار الأسماك في محافظات القناة بعد حملة المقاطعة التي أطلقها مواطنون الأسبوع الماضي على السوشيال ميديا، دون تغير ملحوظ في القاهرة، وفق مصدرين بشعبة الأسماك وعدد من التجار.

وقال نائب رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، محمد عبد الحليم، لـ المنصة، إن دعوات المقاطعة لم تؤثر على الأسعار بالقاهرة الكبرى، نتيجة قلة المعروض حاليًا بسبب قرار وقف الصيد في البحر الأحمر، بدءًا من منتصف مايو/أيار المقبل، ما دفع الأسعار للصعود.

وقرر جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية التابع لمجلس الوزراء، منع الصيد بالبحر الأحمر وخليجي السويس والعقبة وجزر الغردقة وما حولها، بداية من منتصف مايو حتى منتصف سبتمبر/أيلول المقبل، للحفاظ على المخزون السمكي بالبحر الأحمر.

وأوضح عبد الحليم أن السوق تعتمد على المعروض من أسماك البحر المتوسط قبل انتهاء موسم الصيد بالبحر الأحمر، الذي يتم توريد معظمه للمصايف وسوق العبور ومحال القاهرة، بجانب الأسماك المجمدة المستوردة، ما يدفع الأسعار للزيادة.

وأضاف عبد الحليم، أن تأثير حملات المقاطعة اقتصر على عدة محافظات، مثل الإسماعيلية وبورسعيد والسويس ودمياط، حيث تراجعت الأسعار بنحو 35%.

والأسبوع الماضي، انتشرت على السوشيال ميديا حملة لمقاطعة الأسماك ببعض المحافظات، تحت اسم "خليها تعفن"، نظرًا لارتفاع أسعار السمك مؤخرًا بالأسواق.

وقال رئيس شعبة الأسماك بغرفة الإسماعيلية التجارية، أحمد الشعيري، لـ المنصة، إن أسعار الأسماك شهدت تراجعًا بالأسواق بنسب تتراوح بين 30 و40% بالمحافظة بعد حملة المقاطعة.

ويتراوح سعر كيلو السمك البوري بالإسماعيلية حاليًا بين 100 و150 جنيهًا مقابل سعر يتراوح بين 200 و250 جنيهًا قبل المقاطعة، في حين يتراوح سعر كيلو السمك البلطي بين 50 و80 جنيهًا مقابل 120 جنيهًا قبل أسبوع المقاطعة، حسب الشعيري.

وتوقع الشعيري عودة الأسعار للزيادة مرة أخرى مع نهاية الأسبوع الحالي، خاصة البوري، بالتزامن مع أعياد المسيحيين وشم النسيم، حيث يزداد الطلب على الفسيخ والرنجة والأسماك بشكل عام.

وخلال جولة تفقدية لـ المنصة بأسواق القاهرة والجيزة، قال صاحب أحد محلات السمك في مدينة 15 مايو، محمد ياسين، إن أسعار الأسماك في القاهرة لم تتراجع مثلما حدث في المحافظات الأخرى، "علشان الناس في القاهرة مقاطعتش وبتشتري عادي زي كل يوم"، وهو ما أكده أيضًا العامل في أحد محال الأسماك بمنطقة حلوان، أحمد عبد الله، وبائعة أسماك بمنطقة الصف بمحافظة الجيزة.

وأوضح ياسين لـ المنصة، أن سعر كيلو السمك انخفض 10 جنيهات فقط خلال شهر رمضان بعيدًا عن أثر المقاطعة، نظرًا لتراجع الطلب وقتها، وهو ما يحدث سنويًا في نفس التوقيت.