صفحة نقابة محامي شمال القاهرة، فيسبوك
خلال وقفة للمحامين أمام النقابة بالقاهرة لرفض مشروع الفاتورة الإلكترونية، 30 نوفمبر 2023

"لا وقت للعبث".. أزمة محامي الدقهلية تتجدد مع القاضي بهاء المري

محمد نابليون
منشور الأحد 28 أبريل 2024

تجددت أزمة المحامين بمحافظة الدقهلية، السبت، مع رئيس دائرة جنايات المنصورة المستشار بهاء المري، خلال أول جلسة تالية على شكوى أحد المحامين من إهانة المري لكارنيه النقابة الخاص به بقوله "تجيب بيه فرختين من الجمعية".

وفي 25 مارس/آذار الماضي، تقدم المحامي بمركز سمنود بالدقهلية فتحي جمعة، بشكوى إلى نقيب المحامين عبد الحليم علام، يطالبه فيها باتخاذ الإجراءات القانونية إزاء ما وصفه بتعرضه لإساءة من المري، الذي قال له "كارنيهك ده يا أستاذ تروح تقف بيه في الطابور تجيب فرختين من الجمعية"، على خلفية محاولته الحضور أمامه رغم كونه محاميًا ابتدائيًا لا يحق له الحضور أمام محاكم الاستئناف.

وخلال جلسة أمس، التي تعد أول جلسة تالية على تلك الواقعة، ولدى محاولة عدد كبير من المحامين من بينهم أعضاء بمجلس النقابة العامة للمحامين وبمجلس النقابة الفرعية بالدقهلية، إثبات حضورهم بمحضر الجلسة، أثار الموقف حفيظة المستشار المري الذي قرر رفع الجلسة، قائلًا "لا وقت للعبث.. رُفعت الجلسة"، على حد قول عضو مجلس النقابة العامة ربيع الملواني، الذي حضر الجلسة، على نحو جدد الأزمة، حسب وصفه.

وأضاف الملواني، خلال بث مباشر على فيسبوك، أنهم حضروا الجلسة بصفتهم أعضاء لجنة التحقيق الداخلية التي شكلتها نقابة المحامين للتحقيق في الواقعة الأولى، قائلًا "كنا نأمل أن يصدر رئيس المحكمة بيانًا أو أن يعبر عن احترامه وتقديره لمهنة المحاماة، ليؤكد أن ما حدث منه كان أمرًا غير مقصود"، مضيفًا "محضرناش علشان نفرض نفسنا على الحدث ولا حضرنا علشان نزايد على الحدث أو للتصادم".

وإثر تجدد الأزمة، أصدرت نقابة المحامين بالدقهلية، بيانًا، أمس، أعلنت خلاله مقاطعة الحضور أمام دائرة المري، حتى إشعار آخر، مؤكدة أن المحاسبة التأديبية تنتظر كل من يخالف قرارها من المحامين.

كما قررت النقابة رفع الأمر لنقيب المحامين عبد الحليم علام، ومجلس النقابة العامة، لاتخاذ ما يراه مناسبًا بشأن الواقعة مع دعوتها لاجتماع طارئ بالمنصورة في أقرب وقت، مشددة على انعقاد مجلس نقابة جنوب الدقهلية بشكل دائم على خلفية الأزمة.

وحول تفاصيل الواقعة، أوضحت النقابة في بيانها أنه "أثناء حضور أعضاء النقابة العامة مع أعضاء مجلس نقابة جنوب الدقهلية أمام الدائرة الأولى استئناف جنايات المنصورة برئاسة المستشار بهاء المري، وعند النداء على رول (1) تقدم السادة الأعضاء لإثبات حضورهم في محضر الجلسة".

وأضافت "وإذ بالمستشار رئيس الدائرة يقول (لا وقت للعبث.. رفعت الجلسة)"، مؤكدة أنه تم عقد اجتماع طارئ عقب الواقعة بغرفة المحامين بمحكمة جنايات المنصورة بحضور مجلس نقابة جنوب الدقهلية وعدد من أعضاء مجلس النقابة العامة وأعضاء الجمعية العمومية للنقابة، واتخذت قراراتها السابقة.

ووصف الملواني موقف المري بالغريب وغير المعتاد على المحاكم، مؤكدًا أنه رفع الجلسة وغادر المحكمة بعد أن قال تلك العبارة "دون أن يترك لنا مجالًا للرد عليه".

وذكر الملواني أن المحامين الحاضرين للجلسة حرروا 3 شكاوى، إحداها لنقيب المحامين، وأخرى موجهة لرئيس المجلس الأعلى للقضاء، وشكوى ثالثة مقدمة للنائب العام "شرحنا فيها ظروف ما تم وما حدث في الواقعة وهو ما لم نقبله".

وفي أعقاب الواقعة الأولى، أصدر المستشار المري بيانًا عبر "دار الأهرام للنشر القانوني"، وهي الدار التي يصدر من خلالها مؤلفاته، قال فيه إن "ما تم ذكره ليس صحيحًا وأن مهنة المحاماة رسالة عظيمة لا يملك شخص مهما كان قدره أن يقلل منها أو من نقابتها".

وأضاف المري "على من يحرفون الكلام ليصنعوا به الفتنة أن يعلموا جيدًا دون استثناء أن العدالة لا تستقيم إلا بجناحيها القضاء والمحاماة".

في حين أكد الملواني، في بثه أمس، أن تحقيقات نقابة المحامين انتهت بعد سماع أقوال المحامي المعتدى عليه والشهود إلى حدوث واقعة الإهانة بالفعل "وأن هناك إهانة باللفظ طويت على مساس بمهنة المحاماة".