موقع الخارجية الأمريكية
لقاء بلينكن مع نتنياهو في تل أبيب، 13 أكتوبر 2023

إسرائيل ترهن دخول رفح بـ"مخاوف أمريكا".. وحماس ليست لديها ملاحظات على "الهدنة"

قسم الأخبار
منشور الاثنين 29 أبريل 2024

قال مستشار الاتصالات بمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، أمس، إن إسرائيل أبلغت المسؤولين الأمريكيين بأنها لن تشن غزوًا على رفح، إلى أن تتمكن إدارة الرئيس جو بايدن من مشاركة مخاوفها، والوصول إلى "فهم أفضل" حول الكيفية التي ترغب بها إسرائيل في التعامل مع الغزو المحتمل، حسب سي إن إن.

جاء ذلك عقب ساعات من إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي أن رئيس الأركان هيرتسي هاليفي أقر تنفيذ "عملية ضخمة" في رفح بجنوب قطاع غزة بعد اجتماع مع كبار قادة الجيش، وفق الشرق.

وأوضح كيربي لشبكة ABC "أعتقد أنه يتعين علينا أن نحصل على فهم أفضل من الإسرائيليين حول ما يريدون القيام به في واقع الأمر، لقد أجرينا العديد من المحادثات معهم، ونعتزم القيام بذلك بشكل أكبر. وأكدوا لنا أنهم لن يذهبوا إلى رفح إلا بعد أن تُتاح لنا الفرصة لمشاركة وجهات نظرنا ومخاوفنا معهم".

وعلق، "لذا، سنرى إلى أين سيصل الأمر".

في غضون ذلك، تطرق مسؤول الاتصال في البيت الأبيض إلى اتفاق الهدنة الجاري التشاور حوله حاليًا، قائلًا إن الولايات المتحدة لا تزال تعمل على صفقة محتملة بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة، بينما يتوجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى المنطقة لإجراء مناقشات هذا الأسبوع.

ويزور بلينكن المنطقة مجددًا، بداية من السعودية ومرورًا بالأردن وإسرائيل.

وتابع كيربي أمس، "إذا تمكنا من إبرام صفقة الرهائن تلك، وما زلنا نعمل على ذلك، فحماس لم ترفضها تمامًا، فهم يدرسون هذا الاقتراح. إذا تمكنا من تحقيق ذلك، فهذا يوفر ستة أسابيع من السلام. مع عدم وجود أي قتال لمدة ستة أسابيع، وهذا يشمل رفح. وما نأمله هو أنه بعد ستة أسابيع من وقف إطلاق النار المؤقت، ربما يمكننا الحصول على شيء أكثر استمرارية... نريد أن نرى نهاية للصراع في أسرع وقت".

من جانبها أبدت حماس موافقة على مقترح الهدنة، إذ صرح مسؤول رفيع في الحركة لـ"فرانس برس" الأحد، بأن "لا قضايا كبيرة" في ملاحظات الحركة بشأن الاقتراح الأخير المقدم من إسرائيل ومصر حول اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وفق موقع الشرق.

وقال المسؤول في الحركة، الذي اشترط عدم كشف هويته، إن "الأجواء إيجابية ما لم تكن هناك عراقيل إسرائيلية جديدة، إذ لا توجد قضايا كبيرة في الملاحظات والاستفسارات التي تقدمها حماس بشأن ما تضمنه الرد".

وأضاف المسؤول أن وفدًا من حماس برئاسة خليل الحية سيقدم الرد على اقتراح الهدنة خلال اجتماع مع وسطاء مصريين وقطريين في القاهرة، الاثنين.