صفحة بنيامين نتنياهو، فيسبوك
بنيامين نتنياهو، 4 نوفمبر 2022

بعد مقتل 40 مريضًا.. نتنياهو يعترف: لم نعثر على أي محتجز في مستشفى الشفاء

قسم الأخبار
منشور الجمعة 17 نوفمبر 2023 - آخر تحديث السبت 18 نوفمبر 2023

اعترف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الخميس، أن القوات الإسرائيلية لم تعثر على أي محتجز، بعد اقتحامها مجمع الشفاء الطبي، قائلًا "كانت لدينا مؤشرات قوية بشأن وجود عدد من المحتجزين في الشفاء".

وكان جيش الاحتلال أعلن اقتحام المجمع الطبي، منتصف الأسبوع الجاري، حسب ما نشره المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هيجاري على إكس، ووفق موقع فرانس 24، اقتحمت فرق خاصة أقسام الجراحة والطوارئ، واعتقلت عددًا من الفلسطينيين بزعم انتمائهم لحركة حماس، وحتى اللحظة لم يعثر جيش الاحتلال على أيّ من الأسرى الإسرائيليين، أو أيّ أنفاق أسفل المستشفى.

وقال نتنياهو في مقابلة مع "سي بي إس إيفيننج نيوز" الأمريكية، إن حكومته تملك "معلومات استخباراتية بشأن المحتجزين"، لكنه رفض الإدلاء بمزيد من التفاصيل بشأن ذلك.

ومن جهة أخرى، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، في مقابلة مع شبكة "إي بي سي" الأمريكية، أن لدى واشنطن معلومات استخباراتية تفيد بوجود أنفاق لحماس أسفل مجمع الشفاء، وأن حركة حماس تستخدم المرافق المدنية والمستشفيات في عملياتها.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الخميس، عن مقتل 40 مريضًا في مستشفى الشفاء "بينهم 3 أطفال خدج، منذ 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بسبب نقص الوقود وإغلاق أقسامه بعد محاصرتها من قبل قوات الاحتلال، لا يوجد مياه شرب أو طعام في مستشفى الشفاء لا للمرضى ولا للموظفين".

في الوقت نفسه، قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن إسرائيل "لم تقدم أدلة حتى الآن بشأن ادعاءاتها حول مستشفى الشفاء"، وأكدت أن الصور "التي نشرتها إسرائيل من داخل مجمع الشفاء لأسلحة تقول إن جنودها عثروا عليها هناك، ليست كافية لتبرير إلغاء وضع المستشفى باعتباره محميًا بموجب قوانين الحرب".

وقال مدير قسم الأمم المتحدة في المنظمة الحقوقية لويس شاربونو، إن "المستشفيات تتمتع بحماية خاصة بموجب القانون الإنساني الدولي. يجب السماح للأطباء والممرضات وسيارات الإسعاف وغيرهم من العاملين بالمستشفيات بالقيام بعملهم ويجب حماية المرضى".

وأصدرت وزارة الصحة الفلسطينية، الخميس، نداء استغاثة، قالت فيه إن جيش الاحتلال "اقتحم ودمر قسم الأشعة وفجر قسم الحروق والكلى في مستشفى الشفاء"، فيما أوضح المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة أن الاحتلال حقق مع الأطباء والمصابين والنازحين.

وأكدت وزارة الصحة مقتل 11470 شخصًا حتى 15 نوفمبر الجاري، بينهم 4707 أطفال و3155 امرأة و668 مسنًا، فيما بلغ عدد المصابين نحو 29 ألفًا.

وقالت إن "الأطقم الطبية لا تستطيع التنقل داخل مستشفى الشفاء، بسبب إطلاق طائرة من دون طيار إسرائيلية النار على كل ما يتحرك داخل المجمع وحوله"، مشيرة إلى تدمير أكثر من 58% من الوحدات السكنية في قطاع غزة، منذ بدء العدوان الإسرائيلي في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقالت "تضرر ما لا يقل عن 7 كنائس و73 مسجدًا، و276 ألف وحدة سكنية أصبحت مدمرة كليًا".