الموقع الرسمي لمفوضية اللاجئين UNHCR
أطفال لاجئون في السودان

الأمم المتحدة: نزوح 300 ألف سوداني من "الجزيرة".. و70% من المستشفيات خارج الخدمة

قسم الأخبار
منشور الخميس 21 ديسمبر 2023

قالت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، إن القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أجبر ما يصل إلى 300 ألف شخص على الفرار من منازلهم "في ولاية كانت ملاذًا آمنًا للعائلات النازحة بسبب الصراع المدمر".

وبدأ القتال في مدينة ود مدني، عاصمة ولاية الجزيرة، بعد أن هاجمت قوات الدعم السريع، المدينة، مطلع الشهر الحالي. وقالت "الدعم السريع" إنها سيطرت على ود مدني، وقال الجيش إن قواته انسحبت من المدينة.

بدورها، أكدت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة أن ما يتراوح بين 250 ألفًا و300 ألف شخص فروا من الولاية، العديد منهم سيرًا على الأقدام، إلى مناطق أكثر أمانًا في ولايات القضارف وسنار والنيل الأبيض، وأوضحت: "يعيش في ولاية الجزيرة، وهي سلة خبز السودان، حوالي 6 ملايين سوداني".

وحسب فرانس 24، أسفرت الحرب في السودان عن سقوط أكثر من 12 ألف قتيل حتى مطلع ديسمبر/كانون الأول "وفقًا لحصيلة بالغة التحفظ لمنظمة أكلد المتخصصة في إحصاء ضحايا النزاعات"، كما أدت إلى نزوح 4.5 مليون شخص داخل البلاد، فيما لجأ أكثر من 1.4 مليون إلى الدول المجاورة.

وقال الموقع الفرنسي، في نسخته العربية، إنه "مع امتداد القتال إلى ود مدني عادت إلى أذهان النازحين من الخرطوم الأوضاع التي عاشوها في العاصمة ودفعتهم إلى الفرار منها"، ومع تقدم قوات الدعم السريع داخل المدينة، أصبح العثور على وسيلة انتقال أمرًا شبه مستحيل.

وقالت الأمم المتحدة إن النظام الصحي في السودان على "حافة الانهيار" مع خروج 70% من المستشفيات عن الخدمة في مناطق القتال، و"اكتظاظ المراكز الصحية في المناطق التي لم يمتد إليها القتال بالنازحين"، موضحة أن القضارف تعاني بالفعل من أوبئة من بينها الكوليرا وحمى الضنك.